الرئيسية   |   عن الغد   |   الإعلانـات  |   الاشتراكات   |  ارسل للغد   |  بحث في الغد    |   أقسام الموقع   |   العدد الأسبوعي   |  
      إطلاق موقع الكتروني لتوثيق أحداث الربيع اليمني      منظمة "كود بينك" تطلق حملة واسعة في الولايات المتحدة للتضامن مع الصحافي شائع      أصوات تنبش الماضي بحثاً عن ذويها المخفيين قسراً      مدير عام مؤسسة مياه أبين لـ"الغد": مشاكل المياه في أبين ستنتهي في نوفمبر القادم      "هود" والكرامة تدعوان لوقفة تضامنية مع معتقلي "غوانتانامو" أمام السفارة الأمريكية      "بلا قيود" تدين تعسف جامعة تعز بحق أحد أساتذتها مصري الجنسية      مجلة الإعلام الاقتصادي تفتح ملف نهب الأراضي في اليمن      "بناء" تدرب 25 امرأة على المهارات الأسرية وتربية الأبناء      مدير أمن زنجبار لـ"الغد": فريق نزع الألغام أنجز 90 % من مهامه ونواجه مشاكل بسبب أداء السلطة المحلية      اليمن خامس أقوى جيش عربي والثالث والأربعين عالمياً
 كتـابات  
  لماذا البنك الأهلي اليمني؟ 

  

الإثنين , 18 يوليو 2011 م

 

    

واثق شاذلي
Wams10@hotmail.com
في مطلع الأسبوع الماضي نشرت بعض المواقع الصحفية الالكترونية أخباراً حول تأثير الأوضاع الطاحنة التي يمر بها وطننا وشعبنا على أنشطة البنوك التجارية اليمنية , وان بعضها على وشك الإفلاس وبعضها الآخر سيغلق أبوابه في وجه العملاء لعدم توفر السيولة لديه.
بعد ذلك بأيام قليلة قرأت خبرا يقول بان البنك الأهلي اليمني بصنعاء قد أغلق أبوابه لعدم توفر السيولة لديه, ولم استطع هضم الخبر. فتحت الموقع الالكتروني للبنك وكذلك مواقع لعدد من البنوك الأخرى للبحث عن الحقيقة واتصلت بمسئولي البنك الأهلي وعدد من المعنيين في الشئون المالية والمصرفية.
وكانت حصيلة ما أمكنني جمعه من معلومات.. هي:
- أن البنك الأهلي اليمني لم يغلق أبوابه لا في مركزه الرئيسي ولا في أي من فروعه في وجه العملاء بل انه يكاد يكون البنك الوحيد الذي استمر في صرف العملات الصعبة بكافة أنواعها في حين توقف غيره عن صرفها , ومن يستطيع صرف العملات الصعبة لا يعقل أن يعجز عن صرف العملة السهلة أي الريال اليمني, بل أن قيادة البنك لم تقف مكتوفة الأيدي بعد عملية إحراق فرع البنك في أبين, ولاهتمامها بعملاء الفرع فقد نقلت أعمال فرع أبين إلى فرع البنك في مدينة التواهي,
- مجلس إدارة البنك عقد يوم(10) مايو الماضي اجتماعه السنوي ورأس الاجتماع الأخ عصام السقاف مدير عام البنك وذلك لإقرار البيانات المالية للبنك عن السنة المالية المنتهية في31 ديسمبر 2010م, وسماع تقرير مدقق الحسابات المستقل.
- النتائج التي خرج بها الاجتماع تقول أن البنك حقق نجاحات طيبة وأهمها المحافظة على جودة أصوله ومتانتها وزيادة حقوق الملكية الأمر الذي أدى إلى رفع معدل كفاية رأس مال البنك وعزز من قوته المالية وحقق مستويات تصنيف ائتماني عالية ومعنى هذا الكلام أن موجودات البنك زادت بنسبة3.6 % وارتفعت أرصدته للاستثمارات المحلية بنسبة 9.6 % ونمت حقوق الملكية بنسبة 12.4 % عن عام 2009م وحافظ البنك على نسبه مرتفعة لكفاية رأس المال بلغت 67 % مقارنة مع متطلبات البنك المركزي اليمني ومتطلبات لجنة بازل والبالغة 8 %.
أنشطة البنك المتعددة وعلاقاته الخارجية عربيا ودوليا تحتاج إلى عمود خاص بها, فهل يعقل بعد هذا أن نقول أن البنك اقفل أبوابه في صنعاء؟
لقد تابعت نشاط البنك الأهلي اليمني سنوات طويلة مضت باعتباره صرحا ماليا واقتصاديا هاما لشعبنا ووطننا علينا شد أزره ودعم نشاطه بدلا من كيل الضربات له وتحت الحزام, ولم يعد سرا أن هناك من يتربص خطى البنك الثابتة ونجاحه بهدف هز ثقة عملائه به والانقضاض عليه لمصلحتهم الشخصية, وكان ما نحن فيه من بلاوي لا تكفينا. هناك من يخبئ للبنك (الكلب تحت الشملة) كما يقول المثل العدني. لهذا على زملائنا الصحفيين في الصحافة الورقية والالكترونية التنبه لذلك.
الحيز المسموح للكتابة لا يكفي للإطالة, لكنا سنعود للحديث عن هذا البنك الحكومي الوحيد مائة في المائة والناجح في عمله مائة في المائة إن لم نقل أكثر إذا جد جديد.

 

Bookmark and Share طباعة أرسل الخبر  

جامعة العلوم الحديثة




مواضيع ذات صلة

  • عجائب وغرائب الكهرباء في اليمن
  • اللاعبون بالنار
  • توزيع الأراضي في عدن
  • أقدام.. خشبية.. ذهبية.. مرعبة!
  • مرور عدن.. فوضى وتدهور لا يحتمل
  • حقائق ما نشرته "الغد" حول كهرباء عدن
  • الأكثر قراءة

  • إصابة خمسة أشخاص في انفجار أحد مولدات محطة "عصيفرة" الكهربائية بتعز
  • متخصصة في مراقبة الجماهير والحراسات الأمنية
  • الخدمة المدنية: الاثنين بدء إجازة عيد الأضحى المبارك
  • جامعة عدن تستضيف المؤتمر الدولي الثاني لأطباء الأسنان نهاية الشهر الجاري
  • علاقة غامضة بحاجة إلى تفسير
  • إبحث في الغــد
    بحث متقدم
    إبحث في شبكة الإنترنت
    كاريكاتير الغد
    استفتاءات الغد
    هل تنجح حكومة الوفاق الوطني في إخراج البلاد إلى بر الأمان؟
    نعم
    ربما
    لا
    النتائج | استفتاءات سابقة
    اختيارات

    رياضة

    أسبانيا تفوز ببطولة كأس أمم أوروبا 2012

    تمكن المنتخب الإسباني من الفوز بكأس أمم أوروبا لعام 2012 بعد تغلبه الأحد على نظيره الإيطالي بأربعة أهداف مقابل لا شيء في المباراة التي جرت على ملعب كييف.. وبدأ المنتخب الأسباني في التفوق بعد تحقيق الهدف الأول بضربة رأس لديفيد سيلفا بالدقيقة 14، ليعزز خوردي اليا تقدم فريقه بهدف في الدقيقة 41...

    الكلاسيكو (مارينجي).. و"الليجا" تستعد لارتداء التاج الملكي

    في ليلة لن تنساها مدينتا مدريد وبرشلونة، نجح ريال مدريد في حسم كلاسيكو الكرة الأرضية والاقتراب من استعادة لقب الليجا بفوز غال ومستحق على برشلونة بمعقله في الكامب نو بنتيجة 2-1، خلال المواجهة التي جمعت بين الفريقين مساء السبت بالأسبوع 35 للدوري الإسباني...

    صحافة كتالونيا: وداعاً لليجا.. صحافة مدريد: دوري كريستيانو!

    قالت الصحافة الكتالونية إن خسارة برشلونة في كلاسيكو الليجا مع ريال مدريد في الأسبوع الخامس والثلاثين من الدوري الإسباني (الليجا) بنتيجة 2-1 السبت في ملعب كامب نو، بخر آمال الفريق في الفوز باللقب للعام الرابع على التوالي...

      جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الغد

    تصميم: مركز رؤى للإنتاج الثقافي والإعلامي